Thursday, September 21, 2006

Des deniers publics et de l’aide des pays Frères. Comment le chef du gouvernement gère cette manne. Dans Al-Akhbar du 19 septembre 2006

De l’intégrité du territoire, des ressources et de la propriété privée

De l’intégrité de notre nappe aquifère :

إسرائيل تمدّ قساطل لسرقة مياه الوزّاني

قامت قوّات الاحتلال الإسرائيلي صباح أمس بأعمال حفر ومدّ قساطل مياه إلى نهر الوزاني لسرقة المياه إلى بلدة الغجر. من جهة ثانية، شوهدت خمس دبابات إسرائيلية في تلة الحمامص داخل أراضي القطاع الشرقي من جنوب لبنان. كما حلقت طائرات استطلاع إسرائيلية في أجواء قرى قضاء صور. تجدر الإشارة إلى أن جرافة إسرائيلية قامت، عصر أمس، بجرف مساحات من الأراضي اللبنانية في بلدة الضهيرة المحاذية للخط الأزرق، وسط حماية من الجنود الإسرائيليين.(وطنية)

Quid des relations franco américaines ? Al-Akhbar du 19 septembre

Et aussi

هل ينهار التحالف بين أميركا وأوروبا؟

يحيى أبو زكريّا*

من دولة الحاجز إلى دولة المواجهة؟ un très bon article de Ziad Hafez

الخطاب السياسي الذي يسود المشهد السياسي اللبناني والذي يؤثر في تكوين الوحدة الوطنية وصمودها هو «بناء الدولة الحديثة». وهذا الخطاب امتداد لقضية الهوية ودور لبنان العربي. فالمناهضون لحزب الله ولسلاحه يرددون المقولة بأنه لا يمكن بناء دولة في ظل سلاح تملكه ميليشيا خاصة وأن «المجتمع الدولي» أقرّ مبدأ نزع سلاح المقاومة و«بسط سلطة الدولة» على كل الأراضي اللبنانية. ورموز ما يسمّى «قوى 14 آذار» تردد عبر وسائل إعلامها العديدة والمتنوعة تلك المقولات من دون التمعّن في أبعاد ذلك الكلام. الطريف في هذا الموضوع أن الأميركيين الذين يسوّقون تلك المقولة يتجاهلون دستورهم الذي يسمح بل يصون حق حمل السلاح وتكوين الميليشيات كما لحظه الملحق الثاني للدستور الأميركي. فتلك الميليشيات عديدة في الولايات المتحدة وترفض وصاية الدولة الاتحادية بل تتحداها أحياناً في مواجهات مسلحة إذا اقتضى الأمر. فما هو مسموح في أميركا محظور في لبنان علماً أن المقاومة بالمفهوم الرسمي والسياسي اللبناني ليست ميليشيا

Et la suite

من دولة الحاجز إلى دولة المواجهة؟(2) زياد حافظ

De la santé publique Saida… et son dépotoir. Une mort lente et pas de décision politique.

مكب النفايات في صيدا





La soif du sang…

السلاح المسيحي قواتي
تبين ان الاسئلة التي يحملها السفير الاميركي في بيروت جيفري فيلتمان معه الى لقاءات مع سياسيين لبنانيين والتي تتعلق بمسألة “التسلح الداخلي” ركزت على التدقيق في معلومات محاوريه عن حقيقة الاخبار التي تتردد عن قيام مجموعات من القوات اللبنانية بالتدريب على السلاح في مناطق شمالية نائية بعدما تأكد له من قبل اجهزة امنية ان شباباً من تيار القوات بدأوا يظهرون في القرى بلباس عسكري ويتحدثون عن استعدادهم الدائم للعودة الى القتال متى تطلب الامر ذلك.

فيلتمان «جديد Le nouveau cru diplomatique

لاحظ مجتمعون بالسفير الاميركي في بيروت جيفري فيلتمان انه يعتمد اسلوبا وكلاما جديدين في مقاربته للازمة اللبنانية. وهو قال في ثلاثة اجتماعات عقدها أخيرا ان بلاده تعتبر ان الرئيس فؤاد السنيورة هو “رجل الدولة الذي يحتاج الى دعم”، وان الاخرين من اقطاب فريق الاكثرية “يحتاجون الى دورات تدريبية”. كما اقر بأن بلاده “ربما ارتكبت بعض الاخطاء في تعاملها مع قيادات لبنانية من خارج فريق الاكثرية وانها في صدد مراجعة الموقف”.

القرار 2303: فتفت ينفذ انقلاباً أمنياً

جنبـلاط يعتبـر جمهـور المقاومـة «فاقـداً للتفكيـر» ويطلـب 400 مليـون دولار لاستكمـال ملـف المهجريـن

Les deux dossiers du jour :

Big brother Lebanese style : Fatfat opère un coup d’état sécuritaire (Notre gouvernement, nos services de renseignements aux ordres de la Finul…)

Joumblatt considère que le public de la Résistance est incapable de réflexion… et il réclame 400 millions de dollars pour compléter le dossier des déplacés de la montagne.

No comments: