Saturday, January 09, 2010

بقلم الدكتور محمد أنيس النصولي

إنتشرت فضيحة فساد دار الفتوى وفساد المفتي محمد رشيد قباني وفسق بكره الشيخ المزعوم راغب في الوطن العربي وفي لبنان. نشرها الإعلام المرئي والمسموع وانتشرت في الصحف العادية والإلكترونية بقلم عدة كتاب دون أن تحرك لدى مجمل أهل السنة والجماعة ساكناً ولا لدى اللبنانيين.
كذلك لم يبادر هذا المفتي وابنه الشيخ المزعوم إلى الإعتذار إلى الأمة ولا التنحي جانباً حتى يتمكن من يقوم بالتحقيق في هذه الفضائح من القيام بعمله كما يجب, ولم يحاول هذا المفتي الإستقالة رحمة بالعباد.
على العكس من ذلك جعلت هذه الفضائح المفتي وابنه وأعضاء مجلسه تأخذهم العزة بالإثم فلم يتناهوا عن استعراض حرس الشرف في المناسبات والظهور على المرئي والمسموع في مناسبات أخرى وقد جلس الجميع حول سماحة الفاسد وقد زينت محياهم إبتسامات صفراء كأنها تسخر ممن يحاول محاربة الفساد وإيقافه. ولم يقف الأمر عند حد ذلك بل قاموا بإعطاء النصائح السياسية وهم الذين يحتاجون إلى بعض النصائح في مضمار الأخلاق.
هذا في وقت اتخذت أكثرية شخصيات الطائفة موقف يفضل السكوت عن هذه الفضائح ستراً للعيب وحفاظاً على شرف الطائفة ومقام الإفتاء والعيب ظاهر للجميع ورائحة الفضائح عمت الشرق الأوسط, والشرف لم يسلم أبداً من الأذى. ولم يعد للإفتاء أي مركز عندما ترفض دولة شقيقة تلقي تعازيه. ولكنها العادات القديمة البالية في طائفة ذهب ريحها واختفت اسواقها وتجارتها ومواقعها وحتى أحدى أكبر مقابرها ظلماً وعدواناً, وتجمد نمو مؤسساتها بعد أن أفقرت نتيجة لإفقار الطائفة وتحولت إلى مومياء مجالس إدارتها التي جمدت على حالها لترضي ولي الأمر فلم يتعدى عدد مؤسساتها المئتين بعد أكثر من مئتي سنة من العمل الجاد, بينما مؤسسات إخواننا الشيعة قد بلغت أكثر من ثلاثة ألاف وستمائة مؤسسة فاعلة ناشطة مزدهرة منذ سبعة وعشرون سنة حتى اليوم.
طائفة يبلغ عدد ناخبي مجلسها الشرعي الأعلى إثنين وتسعين شخصية سنية , بينما يبلغ عدد ناخبي المجلس الشعي الأعلى ستة وعشرون ألف شخص من العاملين الأكفاء في المذهب الشقيق. طائفة تجمدت وتقوقعت وأفقرت وذهبت أموال المساعدات لبناء الزعامات والقصور وإثارت النعرات والحروب المذهبية والسرقات, وطائفة أخرى تضج بالعمل والفداء والمساعدات التي تذهب للمؤسسات الفاعلة في ميدان العلم والإجتماع والإقتصاد والصحة والمقاومة الشريفة المنتصرة. هذا عدا عن الخمس من الثروات التي تخلق مساعدة للمؤسسات وبارك الله لهم.
طائفتنا السنية للأسف وصلت إلى درجة التخلي عن عزتها القومية وعروبتها للإلتحاق بشعارات الإنعزال اللبناني الضيق الأفق, ونسى الجميع أن شعارات العروبة ولبنان أولاً لن تكون أو تعم طالما أنها قد أفرغت من محتواها الأخلاقي بفساد له أول وليس له آخر.
فكيف يريد اللبنانيون محاربة الفساد وأكثرهم بعد أصحاب الشأن غير مبالين بما يحدث ولا يهمهم من الأمر إلا العيب! العيب! الستر! الستر! والفساد يلف بعض عمائمهم ويختبئ داخل بعض جبات من يفترض أن يكونوا أعمدة للأخلاق.
فسياسة " اللا مبالاة , " ويصطفلو " , " وفخار يكسر بعضه" , " والولد ياللي ما من ضهرك كل ما جنّ فرحلو". لن تنفع إذا أردنا إنشاء لبنان الجديد الخالي من الفساد والفاسدين.
فالفساد هو الفساد هو الفساد أكان في دار الفتوى أو في الطائفة السنية أو في بقية الطوائف أو في دهاليز الدولة. وقد حان الوقت أن يقف اللبناينون موقفاً شديداً قاسياً واحداً من كل فساد, وأن يعملوا على إزالته وإزاحة كل فاسد مفسد.

الدكتور محمد أنيس النصولي
بيروت في 2009/1/8




Powered by ScribeFire.

No comments: